ضخامة البروستات السليمة
Benign Prostatic Hyperplasia

هي عبارة عن ضخامة سليمة في غدة البروستات

25 % من الأشخاص الذكور بعمر فوق 50 سنة لديهم أعراض بولية سفلية ناجمة عن هذه الضخامة

الأعراض تتمثل:

1. تعدد بيلات نهاري ليلي.

2. ضعف قوة رشق البول.

3.عدم إفراغ المثانة بشكل تام.

4. تقطع في رشق البول.

5. الإلحاح البولي.

يراجع المرضى غالباً بسبب:

الأعراض البولية السفلية وتأثيرها على نوعية الحياة .

اختلاطات الانسداد مثل الإنتانات البولية – الحصيات –عدم القدرة على التبول (الأسر البولي)- ارتفاع في قيم الكرياتين ( تأثر الوظيفة الكلوية)

ماهي الدراسة الطبية الواجب إجرائها عند هؤلاء المرضى؟؟

فحص بول وراسب – وظائف الكلية – فحوص دموية عامة

فحص PSA وهو فحص دموي يجرى في حال ارتفاعه قد يدل على وجود آفات غير حميدة بالبروستات .

ايكو للكليتين والمثانة والبروستات قبل وبعد إفراغ المثانة .

اختبار رشق البول Uroflow Study

في حال وجود دم مع البول يجب اجراء دراسة لمعرفة سبب البيلة الدموية

الفحص السريري :

يشمل فحص كامل للبطن والأعضاء التناسلية وإجراء المس الشرجي Digital Rectal Examination

المعالجة :

بحسب شدة الأعراض –مقدار الثمالة البولية – شدة الانسداد – اختلاطات الانسداد
في الحالات المترافقة بأعراض متوسطة لخفيفة بدون وجود اختلاطات الانسداد تتم المعالجة الدوائية بإعطاء حاصرات ألفا وهي تؤدي لإرخاء العضلات الملساء بالبروستات وعنق المثانة ، حاصرات خميرة 5 ألفا ريدوكتاز وهي تؤدي لخفض توعية البروستات وانخفاض حجمها.

في حال الأعراض الشديدة أو وجود أحد اختلاطات الانسداد نلجأ للجراحة .
1.
جراحة تنظيرية : Trans Urethral Resection of Prostate (TURP)

هي من أشيع الجراحات الناجحة لضخامة البروستات تترافق بنسبة نجاح أكثر من 80-85 % وتحسن في الأعراض ، كأي عمل جراحي يوجد اختلاطات أثناء العمل الجراحي كالنزف ، نسبة نقل الدم للمرضى في عيادتنا بهذه العملية 2.5-3 %
اختلاطات متأخرة مثل تضيق عنق المثانة – تضيق إحليل وهي بحدود 3-5 % – السلس البولي أقل من 1% وقد يحدث قذف راجع عند هؤلاء المرضى.

2. جراحة مفتوحة تتم في الضخامة كبيرة الحجم مع أو بدون آفات مرافقة (حصيات مثانية – رتوج مثانية ):
العملية المتبعة في مركزنا Millin’s Retropubic Prostatectomy ، وقد نلجأ لاستئصال البروستات عبر المثانة في حال وجود رتج مثاني كبير ليتم استئصاله مع البروستات.

3. حاليا يوجد جراحة Holmium Laser Enucleation Of Prostate ونحن في صدد إدخالها لعيادتنا .